تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
abstract

الـشفـلح يـحتفل بـالقرنـقـعـوه

الشفلح يحفتل بالقرنقعوه
الشفلح يحفتل بالقرنقعوه

بهدف دمج منتسبيه مع الموروث الشعبي.

احتفل مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، التابعة بدورها لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، بليلة القرنقعوه تزامنا مع احتفالاته باليوم العالمي لمتلازمة داون، الذي يصادف الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام، حيث نظم المركز بهذه المناسبة مجموعة من الفعاليات والأنشطة، بالتعاون مع المؤسسة العامة الحي الثقافـي " كتارا "، وانطلقت فعاليات المركز فـي الفترة من 21 إلـى 24 مارس من خلال تنظيم جناح توعوي فـي ساحة الحكمة فـي كتارا، ويهدف مركز الشفلح من خلال إقامته للجناح إلـى تقديم معلومات شاملة عن خدمات المركز المتاحة لذوي متلازمة داون، وذلك من خلال فقرات توعوية ومسابقات وجوائز قيمة. كما تضمنت الفعاليات فقرات فنية متنوعة مثل الرسم لإبراز المواهب والإبداع لدى ذوي متلازمة داون، وشهد الجناح فـي يومه الختامي احتفال أطفال ذوي متلازمة داون بالقرنقعوه من خلال مسير الفنر المضيء وعدد من الأنشطة التوعوية كالرسم والتلوين وفقرات شعبية ومسابقات تراثية وسط مشاركة واسعة من أسر المنتسبين فـي أجواء سادها الفرح والسرور.

وعلـى صعيد آخر سيقدم مركز الشفلح عدد من الورش والمحاضرات التوعوية والتثقيفية حول متلازمة داون من خلال سلسلة ورش حملة (وعي، شركاء فـي التنمية) الذي أطلقه المركز فـي يناير الماضي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالـي، ويقدم الورش عدد من المتخصصين فـي مركز الشفلح، وسيتم تقديم ورش حول متلازمة داون والتطور الحركي لذوي متلازمة داون وطرق التأهيل، وورش عامة حول أساسيات التعامل مع ذوي الإعاقة وحمايتهم. وتستهدف هذه الورش الطلاب والكادر التعليمي وسيتم تقديمها طيلة شهر مارس.

وأكدت السيدة مريم سيف السويدي- المدير التنفيذي لمركز الشفلح، علـى أهمية المشاركة فـي هذه الفعاليات وبالأخص الاحتفال بليلة القرنقعوه التراثية، وقالت: حرصنا علـى تنظيم فعالية القرنقعوه بالتزامن مع الاحتفالات باليوم العالمي لمتلازمة داون بهدف دمج منتسبينا مع الموروث الشعبي والتعريف بالعادات والتقاليد الرمضانية ليتم دمج منتسبينا من ذوي متلازمة داون مع فعاليــات المجتمع الخارجي ووسط الأهازيــج والمسابقات التي تـــهدف إلـى تـــدريبـهم علـى اكتساب مهارات متعددة منها التعرف علـى العادات والتقاليد والموروث الشعبي. مؤكدةً أن هذه الفعاليات تأتـي أيضا ضمن جهود المركز الرامية لتعزيز التوعية والتثقيف حول متلازمة داون، وتعزيز فهم المجتمع لاحتياجات وقدرات الأشخاص من ذوي الإعاقة. وقالت السويدي: نسعى لتعزيز روح التضامن والتفاهم، ونسعى من خلال هذه الفعاليات إلـى تسليط الضوء علـى إمكانيات ومواهب منتسبينا من ذوي متلازمة داون، مؤكدة فـي قولها بأننا نطمح لبناء مجتمع شامل يسعى إلـى إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأعبرت السيدة مريم سيف السويدي -المدير التنفيذي لمركز الشفلح عن بالغ شكرها وامتنانها للمؤسسة العامة للحي الثقافـي “كـتـارا" لتقديمها التسهيلات اللازمة لمركز الشفلح فـي الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون والاحتفال بليلة القرنقعوه فـي كتارا.